مقررات علم الأحياء الطبية الدقيقة

أنت هنا

علم الأحياء الطبية الدقيقة1 (251 احيا): 4 (3+1+1)

يهدف هذا المقرر إلى طرح مبادئ علم الأحياء الدقيقة مثل تصنيف البكتريا ونموها وتركيب جدارها الخلوي إضافةً إلى سماتها الشكلية والجينية. ويدرس الطلاب البكتريا الكامنة بجسم الإنسان في الحالات الطبيعية والمرضية وقدرة البكتريا الضارة على إحداث المرض وطرق التعقيم والتطهير إلى جانب تعريف بالأدوية المعالجة للأمراض البكتيرية. ويتطرق المقرر إلى شرح أنواع البكتريا موجبة وسالبة الجرام والمتحوصلة وغير المتحوصلة وكذا الهوائية وغير الهوائية. كما يتم تدريب الطلاب على الأساليب المعملية الخاصة بالتعرف على نوع البكتريا وكذلك اختيار المضاد الحيوي المناسب بالطرق اليدوية والآلية. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل في التدريب العملي والتمارين النظرية.

 

علم المناعة (252 احيا): 1 (1+0+1)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمبادئ العامة والسريرية لعلم المناعة التي تشتمل على المناعة المتأصلة وتفاعل الأجسام الغريبة مع الأجسام المضادة. ويناقش المقرر ايضاً الإستجابة المناعية المكتسبة بأنواعها المختلفة والجهاز المتمم والمفرزات الخلوية. إضافة إلى أوجه المناعة ضد الأورام وآليات التلف المناعي للأنسجة والمناعة الخاصة بزراعة الأعضاء وأمراض المناعة الذاتية واضطرابات نقص المناعة والحساسية المفرطة والتشخيص المناعي والتطعيم. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل في التمارين النظرية.

 

 

علم الطفيليات (253 احيا): 3 (2+1+1)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأعراض وبكيفية حدوث الأمراض الطفيلية التي تسببها الديدان الخيطية والشريطية والدبوسية. ويركز المقرر أيضاً على الأمراض الناتجة من الطفيليات وحيدة الخلية والتي تؤثر على الأمعاء والجهاز البولي التناسلي. وتتطرق دراسة الأوجه المناعية للأمراض الطفيلية إلى كيفية حدوث المناعة وكيفية تجنب الطفيليات للجهاز المناعي ووسائل التشخيص المناعي والمعملي والتطعيمات ضد الأمراض الطفيلية. ويشمل المقرر دراسة الحشرات المسببة للأمراض إضافة ً إلى تعريف بالأدوية المعالجة للأمراض الطفيلية. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل في التدريب العملي والتمارين النظرية.

 

علم الأحياء الطبية الدقيقة 2 (264 احيا): 4 (3+1+1)

يتضمن هذا المقرر دراسة علم الفيروسات والفطريات وبكتريا التدرن. أما من منظور علم الفيروسات فيتناول المقرر تصنيف وتركيب وتكاثر وآليات حدوث الأمراض الفيروسية. ويدرس الطلاب أشباه الفيروسات والفيروسات البطيئة والطرق المختبرية لتشخيص الأمراض الفيروسية. وفيما يخص علم الفطريات فيشتمل على تصنيف وتركيب وتكاثر وكيفية حدوث الأمراض الفطرية السطحية والجلدية وتحت الجلدية والعامة والفطريات المتطفلة. وبالنسبة لبكتريا التدرن يتناول المقرر دراسة الطرق المعملية لتشخيص البكتريا السلية وغير السلية ونموها. ويدرس الطلاب أيضاً المبادئ الأساسية للأدوية المعالجة للأمراض الفيروسية والفطرية ومضادات بكتريا التدرن. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل في التدريب العملي والتمارين النظرية.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://medicine.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9