مقررات علم الأدوية والسموم

أنت هنا

علم الأدوية 1 (251 دواء): 4 (4+0+1)

يشمل هذا المقرر مقدمة عامة عن علم الأدوية تتطرق إلى المبادئ الأساسية الخاصة بحركية الدواء وآلية عمله وكذلك إستخداماته العلاجية. ويغطى هذا المقرر الأدوية المؤثرة في الأجهزة الرئيسية في الجسم مثل الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي التلقائي والجهاز العصبي المركزي وكذلك الهرمونات الموضعية ومضاداتها وباسطات العضلات الهيكلية ومدرات البول وأدوية التخدير الموضعي. كما يتم أيضا دراسة الأدوية المؤثرة في أمراض الدم. وفي كل مجموعة من الأدوية المذكورة يتم دراسة التأثيرات المختلفة وآليات العمل والإستخدامات العلاجية وموانع الإستعمال والتفاعلات الدوائية. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل في التمارين النظرية.

 

علم الأدوية 2 (262 دواء): 4 (3+1+1)

يتناول هذا المقرر دراسة المجموعات المختلفة للأدوية المضادة للميكروبات وللفطريات وللفيروسات وللطفيليات كما يشمل أدوية العلاج الكيماوي المختلفة التي تستخدم في علاج الأورام السرطانية. ويلقي هذا المقرر الضوء على المعالجة عن طريق الموروثات والأدوية المثبطة والمنشطة للجهاز المناعي. وتتم أيضا دراسة الأدوية المستخدمة في علاج الإضطرابات المختلفة للغدد الصماء. وفي كل مجموعة من الأدوية المذكورة يتم دراسة التأثيرات المختلفة وآليات العمل والإستخدامات العلاجية وموانع الإستعمال والتفاعلات الدوائية. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل في التدريب العملي والتمارين النظرية.

 

علم الأدوية السريري (311 دواء): 3 (3+0+1)

يطرح هذا المقرر فكرة عامة عن المبادئ الهامة في علم الأدوية السريري. كما يشمل استراتيجيات التداوي والأدوية الموصى بها لعلاج أمراض محددة تؤثر على مختلف أجهزة الجسم. ويشمل المقرر الأدوية المستخدمة في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الأزمة الربوية وأمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة والإثني عشر وأمراض الجهاز القلبي الوعائي مثل قصور وصول الدم إلى عضلة القلب وهبوط الدورة الدموية الحاد وأمراض الدورة الدموية المخية والسكتة الدماغية. ويتم أيضاً دراسة الوسائل العلاجية المستخدمة في تسكين الألم والشقيقة والمياه الزرقاء والإلتهابات وأمراض الجهاز المناعي ومنها الروماتيزم. ويولي المقرر إهتماماً بإستخدام الأدوية في علاج أمراض الأطفال والشيخوخة إضافة إلى الأدوية المستخدمة أثناء فترتي الحمل والرضاعة. كما تتم دراسة التفاعلات المهمة للأدوية سواء مع بعضها البعض أو مع بعض أنواع الأغذية وكذلك آلية حدوثها. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الطب الشرعي والسموم (322 دواء): 3 (2+1+1)

يتناول هذا المقرر دراسة الأوجه الطبية القانونية للجروح والإصابات المختلفة وبخاصة تلك الناجمة عن الأسلحة النارية إضافة إلى كيفية التعرف على الآثار الدموية وفصائل الدم والأحماض النووية. ويتطرق المقرر إلى أسباب وأنواع وتوقيت حدوث الوفاة. ويدرس الطلاب أيضاً الإعتداءات الجنسية وإساءة استخدام وإعتياد الأدوية. ويطرح المقرر الأساسيات العامة لعلم السموم بما فيها آلية حدوث الإصابات الخلوية والتسمم الناتج عن استخدام بعض الأدوية والكيماويات الشائعة. ويشمل المقرر أعراض وعلامات التسمم الحاد والمزمن والطرق العامة والخاصة بالتشخيص والعلاج. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://medicine.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%88%D9%85