مقررات علم التشريح

أنت هنا

علم التشريح والأجنة والتشريح المبني على صور الأشعة1 (211 تشرح): 5 (4+1+1)

يهدف هذا المقرر من خلال المحاضرات وجلسات التشريح في المختبر والإرشادات التوجيهية وأسلوب التعلم المبني على المشاكل إلى تعريف الطلاب بالصفة التشريحية لجسم الإنسان. ويتم من خلالهم شرح مفصل للأطراف العليا والسفلي للجسم ولمنطقتي البطن والحوض، إضافة إلى دراسة الأوجه الطبيعية وغير الطبيعية للتطور الجنيني. ويدرس الطلاب في هذا المقرر صور الأشعة التشريحية المختلفة من خلال أشعة اكس والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والموجات الصوتية. ويشرح هذا المقرر أيضاً الحالات السريرية الهامة المرتبطة بالمناطق التشريحية التي تتم دراستها

 

المصطلحات الطبية (212 تشرح): 2 (2+0+0)

إن الهدف من تدريس هذا المقرر باللغة الإنجليزية مصحوباً بالتمارين العملية التطبيقية هو تعزيز إستيعاب الطلاب للمصطلحات الطبية. ويولي هذا المقرر إهتماماً بالجذور اللاتينية واليونانية للمصطلحات الطبية. ويدرس الطلاب أيضاً معنى المقاطع الأولية والمقاطع اللاحقة للكلمات إضافة إلى معانيها الضمنية. كما إن غاية المقرر تعزيز الأداء اللغوي عند الطلاب في فهم المصطلحات الطبية وتطبيقاتها بشكل عام.

 

علم التشريح والأجنة والتشريح المبني على صور الأشعة2(223 تشرح): 5 (4+1+1)

صمم هذا المقرر ليقدم للطلاب من خلال المحاضرات وجلسات التشريح في المختبر والإرشادات التوجيهية وصور الأشعة التشريحية شرحاً مفصلاً للصفات التشريحية لكل من المناطق الآتية: الرأس والعنق والمخ والحبل الشوكي والجهاز العصبي الطرفي. كما يدرس الطلاب الصفات التشريحية للقفص الصدري والرئة والقلب والتطبيقات التشريحية لهذه الأجزاء. ويتم أيضاً دراسة التطور الجنيني الطبيعي وغير الطبيعي لأعضاء الجسم. ويعتمد اسلوب التعلم المبني على المشاكل لمساعدة الطلاب على فهم التطبيقات السريرية لعلم التشريح.

 

علم الأنسجة (224 تشرح): 3 (2+1+1)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأسس التراكيب المجهرية للخلايا في مختلف أجهزة الجسم. ويدرس الطلاب في هذا المقرر السمات التركيبية الدقيقة لمكونات الخلايا الخاصة بأنسجة الجسم المتعددة بما فيها النسيج الطلائي والضام والعضلي والعصبي. ويدرس الطلاب كيفية التعرف وكيفية وصف السمات الرئيسية لأنسجة الأنظمة المختلفة للجسم بما فيها الجهاز الهضمي والقلبي الوعائي والتنفسي والعصبي والغدد الصماء والبولي التناسلي. كما يتم في هذا المقرر التدريب المختبري للتعرف على مختلف الأنسجة بإستخدام أنماط مختلفة من الصباغة والتقنيات المجهرية. ويعتمد هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل في التمارين النظرية.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://medicine.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%AD