مقررات قسم الأمراض الباطنية

أنت هنا

الأمراض الباطنية 1 (311 باطن): 5 (3+2+0)

يدرس الطلاب في هذا المقرر أساليب تدوين التاريخ المرضي والفحص السريري العام والخاص بأجهزة الجسم المختلفة. ويتعرف الطلاب أيضاً على أهمية الأعراض السريرية المختلفة وطرق الاستدلال على العلامات المرضية وكذلك تشخيص وعلاج أمراض الجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي. ويمكن هذا المقرر الطلاب من فهم أمراض الحساسية الشائعة وكذلك أمراض الجهاز المناعي وطرق التشخيص والعلاج الخاصة بها عند مرضى التنويم ومرضى العيادات الخارجية. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

العلوم السلوكية (312 باطن): 2 (2+0+1)

يتناول هذا المقرر التغيرات السلوكية الطبيعية وغير الطبيعية التي تتزامن مع النمو العقلي والجسدي للإنسان كما أنه يركز على النظريات المتعلقة بالذاكرة وبالإدراك وبالوعي وبالنوم. ويدرس الطلاب أيضاً تعاريف تتعلق بالذكاء والشخصية ومختلف أساليب تقييمها. علاوة على ذلك يتعرف الطلاب على التغيرات السلوكية التي تطرأ في الحالات المرضية التالية: طول فترة بقاء المريض في المستشفى والأمراض الخبيثة غير القابلة للعلاج إضافةً إلى الحالات الميؤوس منها كما يتعرف الطلاب على طرق معالجة هذه التغيرات السلوكية. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

أخلاقيات المهنة (323 باطن): 1 (1+0+0)

يدرس الطالب في هذا المقرر المبادئ الأخلاقية في ممارسة مهنة الطب التي نادراً ما تتغير لكن تبقى تطبيقاتها على الأوضاع الجديدة بمثابة إجراء عملي متواصل. وفي هذا السياق يتعرف الطلاب على الأخلاقيات الإسلامية في ممارسة مهنة الطب وتطبيقاتها العملية. ويطرح المقرر أيضاً مجموعة من المبادئ التي يحتاجون إلى تطبيقها في كل حالة بالإعتماد على معارفهم ومهاراتهم وقدرتهم على الحكم السليم وأهمية الرجوع إلى الأساسيات الأخلاقية للحصول على أجوبة تتعلق بالحالات الصعبة التي تتطلب حكماً أخلاقياً. ومن خلال هذا الإطار الفكري يدرس الطلاب المواضيع التالية: حفظ السرية وحماية الحقوق الإنسانية للمريض والحفاظ على أخلاقيات البحث الطبي والعلاقة مع المؤسسات التجارية والسياسات الأخلاقية المنصوص عليها في الرابطة الطبية العالمية والقتل الرحيم وقول الصدق والمبادئ القانونية (المحلية والعالمية).

 

الأمراض الباطنية 2 (351 باطن): 6 (4+2+2)

يشمل هذا المقرر الأوجه السريرية وطرق التشخيص والمعالجة والوقاية من الأمراض المعدية الشائعة. ويدرس الطلاب أعراض ووسائل تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي إضافة إلى تشخيص ومعالجة أمراض الجهاز الكبدي المراري واضطرابات الدم وجهاز تخليق مكوناته. كما يدرس الطلاب الأوجه السريرية للحالات المشار إليها أعلاه عند مرضى التنويم ومرضى العيادات الخارجية. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الأمراض الجلدية (352 باطن): 2 (1+1+0)

يدرس الطلاب في هذا المقرر المهارات والتقنيات المتعلقة بفحص الأمراض الجلدية. كما يغطي المقرر مختلف أنواع العدوى سواء كانت فيروسية أو ميكروبية أو فطرية، وأمراض الحساسية وأورام الجلد والعلامات الجلدية الناجمة عن أمراض الجسم العامة. ويدرس الطلاب تشخيص وعلاج وتقديم المشورة للمرضى الذين يعانون من الأمراض التناسلية. ويتناول المقرر أيضاً استخدام الأساليب الحديثة مثل الليزر في علاج مختلف حالات الأمراض الجلدية. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الأمراض العصبية (353 باطن): 3 (2+1+0)

يتناول هذا المقرر مختلف الأعراض والعلامات المرضية المتعلقة باضطرابات الجهاز العصبي. ويشمل أيضاً سبل تدوين التاريخ المرضي وتفسير الأعراض المرضية والاستدلال على العلامات المرضية واستخدام مختلف طرق التشخيص والفحوصات والعلاج لاضطرابات الجهاز العصبي. ويدرس الطلاب الجانب الإجتماعي المترتب على حالة المريض وتقديم المشورة الطبية لأفراد أسرته. هذا ويطرح المقرر أيضاً سبل تشخيص ومعالجة الحالات العصبية الطارئة. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الأمراض النفسية (354 باطن): 3 (2+1+0)

يدرس الطلاب في هذا المقرر كيفية التعامل مع الحالات المرضية العقلية والنفسية. كما يدرسون الأعراض والعلامات المرضية للاضطرابات النفسية وتصنيفها ومسبباتها وطرق علاجها (الطبية – الفيزيائية – النفسية). ويتدرب الطلاب أيضاً على كيفية تطوير أسلوب علمي للتعامل مع مرضى الحالات النفسية وعلى كيفية التدخل العلاجي الحيوي النفسي الاجتماعي. كما يتم التطرق إلى تدريس المهارات السريرية المتعلقة بكيفية تطبيق جلسات العلاج النفسي للمريض وكيفية التعامل مع أسر المرضى. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الطب المعملي (355 باطن): 2 (1+1+0)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمختلف أنواع الاختبارات المعملية والإختيار المناسب لها والتقنيات المتبعة فيها إضافة إلى تفسير النتائج. ويتناول هذا المقرر المبادئ الهامة ذات الصلة بفصائل ونقل الدم. ويولي هذا المقرر أهمية خاصة للمخاطر وإجراءات السلامة المتعلقة بالممارسة المختبرية. ويدرس الطلاب بعمق الأوجه السريرية لعلم الأمراض وعلوم الكيمياء الحيوية وأمراض الدم والأحياء الدقيقة. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الأشعة والتصوير الطبي (366 باطن): 2 (2+0+1)

يتناول هذا المقرر مبادئ تقنيات الأشعة والتصوير والتطبيقات التشخيصية والعلاجية المتعلقة بها. ويدرس الطلاب الصفات الطبيعية والمرضية لأعضاء وأجزاء الجسم المختلفة من خلال استخدام الأشعة السينية والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي إلخ... ويطرح المقرر طرق المسح الذري والوسائل المختلفة لتصوير الجسم مثل الموجات فوق الصوتية. إضافةً إلى كيفية اختيار تقنيات الأشعة والتصوير المناسبة لتشخيص الأمراض. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الأمراض الباطنية 3 (411 باطن): 5 (2+3+2)

يتضمن هذا المقرر مختلف الحالات المرضية الناجمة عن اضطرابات جهاز الغدد الصماء من حيث الأعراض السريرية وطرق التشخيص وأنماط العلاج. ويتم التركيز على تصنيف وطرق تشخيص وعلاج مرض السكري ومضاعفاته إضافة إلى تعريف الطلاب بأمراض وأساليب تشخيص ومعالجة أمراض الكلى. ويتدرب الطلاب أيضاَ على الحالات السريرية لمرضى الغدد الصماء والكلى. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الأمراض الباطنية 4 (422 باطن): 4 (1+3+2)

صمم هذا المقرر لتعزيز قدرات الطالب في التعامل مع أساليب التعلم المبني على المشاكل من خلال الحالات التي يواجها أثناء ممارسة مهنة الطب. ويتفاعل الطلاب بشكل فعال مع المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة كما تتوفر لهم فرصة تقييم وصياغة أساليب تشخيصية وعلاجية مناسبة لها. كما يتناول المقرر دراسة أمراض الروماتيزم والشيخوخة.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://medicine.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9