مقررات قسم الجراحة

أنت هنا

اسم المقرر ورمزه، الساعات المقررة، وصف المقرر

المهارات المهنية 1 (311 جراح): 3 (0+3+1) 

يهدف هذا المقرر إلى إعداد الطلاب إعداداً جيداً لفحص المرضى سريرياً كما أنهم يتدربون على كيفية تدوين التاريخ المرضي ومهارات التواصل والفحص العام والخاص للمريض واستخلاص العلامات المرضية السريرية. ويتم تدريب الطلاب على الدمي وتمثيل الأدوار في مختبر المهارات السريرية. ويستطيع الطلاب من خلال هذا الإجراء التدريب مراراً حتى يتمكنوا من أداء الفحص السريري بطريقة متقنة. ويطرح هذا المقرر اسلوباً منهجياً للفحص السريري والذي يعد ضرورياً لاكتساب  المهارات السريرية. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الجراحة 1(322 جراح):  5 (2+3+0)

يتدرب الطلاب في هذا المقرر على مهارات رصد التاريخ المرضي والطرق السليمة للفحص السريري بما فيها الإستدلال على العلامات المرضية الجراحية. علاوة على ذلك يدرس الطلاب المفاهيم الجراحية الأساسية بما فيها التحضيرات التي تسبق العمليات الجراحية ورعاية ما بعد العمليات ومبادئ الإسعافات الأولية والعدوى الجراحية ومرض نقص المناعة المكتسب والتعقيم والجروح والتقرحات والإلتئام والأكياس والناصور والجيوب والفتق وتوازن السوائل والأملاح والحروق. ويدرس الطلاب أيضاً مبادئ علم الأورام وزراعة الأعضاء  وجراحة  الأوعية الدموية  وجراحة التجميل. كما يتم تدريس أسس العمليات الجراحية الخاصة بالمواضيع المشار إليها. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الممارسة الطبية (323 جراح): 4 (0+4+1)

يطبق في هذا المقرر النهج التكاملي للتعلم الطبي. كما يطرح هذا المقرر سيناريوهات متعددة بهدف إعطاء الطلاب فرصة للدمج بين معارف العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية وأخلاقيات المهنة، ليتمكنوا بالتالي من تحديد وتحليل مشاكل المريض الصحية. وسوف يشارك الطلاب في مناقشات ضمن مجموعات صغيرة لممارسة العصف الذهني، وليتعلموا ديناميكية العمل الجماعي وليحصلوا على فرصة لتعزيز قدراتهم القيادية . وسوف يتدرب الطلاب كذلك على الاستفادة من المصادر المعرفية المتوفرة للحصول على المعلومات الطبية لينموا تحصيلهم العلمي الذاتي وقدراتهم على إعداد خطط فعالة للتشخيص والعلاج.

 

المهارات المهنية 2 (324 جراح): 3 (0+3+1)

يتدرب الطلاب في هذا المقرر على محاكيات تُهيأ بيئة إفتراضية ومماثلة قدر الإمكان للحالات السريرية. ويتم توجيه الطلاب لأداء إجراءات طبية متعددة وخاصة التي تُجرى بشكل شائع في الممارسة الطبية العامة وفي قسم الطوارئ. وكما ورد في مقرر المهارات المهنية (1) فإن استخدام المحاكيات يمكن الطلاب من الممارسة المتكررة للأساليب الطبية المختلفة وصولاً إلى تطبيقها بشكل احترافي وآمن. ويكتسب الطلاب أيضاً مهارات تقنية باسلوب منهجى ومتدرج في الصعوبة. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الجراحة 2 (361 جراح): 5 (2+3+1)

يهدف هذا المقرر إلى تعزيز المهارات السريرية التي اكتسبها الطلاب في مقرر الجراحة السابق وتمكين الطلاب من التمعن في الإحتمالات المرضية واختيار الوسائل المناسبة للتشخيص النهائي والعلاج. وسيقوم الطلاب بدراسة حالات جراحية تتعلق بمختلف أعضاء وأجهزة الجسم. ويتناول هذا المقرر أيضاً أساسيات جراحة الجهاز الهضمي وجراحات الكبد والطحال والبنكرياس وجراحات الرأس والعنق والغدد الصماء والثدي. كما يشمل المقرر أساسيات التدخل الجراحي في الموضوعات المطروحة سابقاً. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

جراحة العظام (362 جراح): 2 (1+1+1)

يتناول هذا المقرر دراسة مختلف  أمراض العظام الخلقية والمكتسبة إضافة إلى الإصابات وحالات العدوى واضطرابات التمثيل الغذائي وأورام الأطراف والعمود الفقري والحوض، مع التركيز على أساليب المعالجة الحديثة للحفاظ على شكل وعمل الأعضاء. وفي التدريب السريري يدرس الطلاب كيفية تدوين التاريخ المرضي وفهم الصفة التشريحية السوية وغير السوية لمناطق معينة من الجسم. ومن خلال هذا المقرر يكتسب الطلاب كيفية استنباط الإحتمالات التشخيصية لأمراض العظام الأكثر شيوعاً واستخدام الأنماط المناسبة لذلك. ويشتمل هذا المقرر على إجراءات الوقاية وإعادة التأهيل والتعديلات المناسبة لممارسة نمط الحياة الطبيعية المتعلقة بمرضى العظام. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

التخدير والرعاية الحرجة (363 جراح): 1 (1+0+1)

يوضح هذا المقرر للطلاب دور علم التخدير وطب الرعاية الحرجة في الممارسة الطبية. ويدرس الطلاب مدى ملائمة حالة المريض للعملية الجراحية وسبل علاج الألم المترتب على الجراحة وكذلك المضاعفات الناجمة عن التخدير. ويتعرف الطلاب أيضاً على مختلف الخيارات المتعلقة بأدوية وتقنيات التخدير إضافةً إلى أسس الإنعاش متضمنة التعامل مع مجرى التنفس ودعم وظائف الأعضاء. ويتضمن هذا المقرر طريقة التعليم المرتكز على المشاكل بتشكيل مجموعات طلابية صغيرة ومحاضرات ترمي إلى استخلاص النتائج العملية وتعليم الطلاب في أجنحة المرضى وفي غرف العمليات وكذلك اكتساب المهارات السريرية.

 

طب الطوارئ والإصابات (364 جراح): 1 (0+1+1)

يتضمن هذا المقرر أساسيات الإنعاش والتعامل مع حالات الطوارئ الطبية والجراحية المختلفة. ويشمل المقرر ايضاً المستجدات في علم الطوارئ مثل حوادث الطرق واصابات الأسلحة النارية والمتفجرات. ويتطرق المقرر إلى دراسة كيفية التعامل مع الكوارث بما فيها تصنيف الحالات حسب درجة خطورتها. ومن خلال التواجد في قسم الطوارئ يكتسب الطلاب المهارات العملية اللازمة للتعامل مع حالات الإصابات المتعددة والحالات الحرجة. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الجراحة 3 (411 جراح): 4 (2+2+2)

يطرح هذا المقرر الأساسيات الجراحية لتشخيص وعلاج كافة الأمراض الخاصة بالكلي والجهاز البولي التناسلي للذكر والأنثى. وكذلك يحتوي هذا المقرر على مبادئ جراحة المخ والأعصاب بما فيها إصابات الرأس إضافة إلى جراحة القلب والصدر وبصفة خاصة إصابات الصدر. ويشرح المقرر أساسيات الجراحة السريرية والعمليات الجراحية للتخصصات السابق ذكرها. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

الجراحة 4 (422 جراح): 5 (1+4+2)

أعد هذا المقرر لترسيخ المعلومات النظرية والمهارات السريرية التي اكتسبها الطلاب في المقررات الجراحية السابقة. ولكي يتمكن الطلاب من استخلاص خطط علاجية شاملة للمرضى فإنهم سوف يقومون بربط المفاهيم الخاصة بالعلوم الطبية الأساسية مع الممارسة الجراحية السريرية. وسوف يشتمل هذا المقرر على نهج التعلم المبني على المشاكل لتنمية مهارات التعلم الذاتي والعصف الذهني وروح الفريق في العمل. ويطرح المقرر كذلك أساسيات جراحات الأطفال والمناظير وجراحات اليوم الواحد إضافة إلى دراسة منهج التدقيق الجراحي.

 

طب وجراحة العيون (361 عيون): 3 (2+1+1)

يطرح هذا المقرر دراسة أمراض العيون الناجمة عن العيوب الخلقية والعدوى والالتهاب وسوء التغذية والأورام وكيفية التعامل معها. ويدرس الطلاب كيفية تشخيص وعلاج اضطرابات الانكسار الخاصة بالعين. ويتدرب الطلاب من خلال هذا المقرر على كيفية فحص العين واستخدام الوسائل التشخيصية المختلفة. إضافةً إلى دراسة مبادئ وخطوات العمليات الجراحية الشائع إجراؤها والخاصة بأمراض العيون. ويتناول المقرر كذلك الأعراض المرضية للعيون الناجمة عن أمراض عامة بالجسم إضافة إلى حالات الطوارئ المختلفة مثل إصابات العين والأجسام الغريبة. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

أمراض الأذن والأنف والحنجرة (361 انفذ): 3 (2+1+1)

يتناول هذا المقرر الأوجه السريرية المختلفة لأمراض الأذن والأنف والحنجرة وأمراض القناة التنفسية الهضمية العلوية كما يساعد الطلاب على فهم الأعراض والعلامات التي تدل على احتمال وجود حالات مرضية يمكن أن تستدعي عناية طبية عاجلة والنظر في كيفية التعامل معها. ويدرس الطلاب الإجراءات المتعلقة بفحص مرضى العيادات الخارجية ومختلف العمليات الجراحية ذات الصلة بهذا التخصص. ويقدم هذا المقرر شرحاً مفصلاً عن دور علم أمراض الأذن والأنف والحنجرة في الخدمات الصحية المجتمعية وإعادة تأهيل مرضى فقدان السمع. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل.

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://medicine.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%A9