أخر تحديث للموقع بتاريخ: 2 أكتوبر 2019
أنشطة الوحدة

أنت هنا

تطوير المنهج والتعليم والتعلم:

يعد تطوير او تصميم المنهج المحور الاساسي لعمل وحدة التعليم الطبي, ويشمل تطوير المنهج :تحديد الاحتياجات المجتمعية والتعليمية للطلاب، ثم تحديد الاهداف ونواتج التعلم واختيار المحتوى وطرق تدريسه وتقييم الطلاب بناءاً على تلك الاهداف والنواتج، كما يتم تقديم الدعم اللازم لعملية التطبيق، ومن ثم متابعة هذا التطبيق، كما تهتم الوحدة بتقييم البرنامج التعليمي ووضع مقترحات للتطوير والتحسين المستمر.

تقوم الوحدة أيضاً بدور استشاري عن طريق الاستجابة للتساؤلات وطلبات الدعم الفني من مختلف أقسام ووحدات الكلية واعضاء هيئة التدريس بالكلية، وكذلك ادخال نظم حديثة في التدريس والتقييم والتدريب عليها بالتنسيق مع الاقسام والوحدات والادارات المختلفة بالكلية.
وتقوم الوحدة كذلك بدور هام في مساندة الطلاب خلال فترة دراستهم بالكلية عن طريق منسقي المقررات، والسنوات، وأعضاء هيئة التدريس و المرشدين الأكاديميين ووحدة الارشاد الاكاديمي, كما تعمل على رفع الوعي الطلابي المتعلق باستخدام مصادر وطرق التعليم والاستذكار والتدريب العملي والمحاكاة السريرية, وكذا طرق التعلم المناسبة لكل نمط من انماط التعلم المختلفة.

تهتم ايضاً وحدة التعليم الطبي بالبحوث في مجال التعليم الطبي، حيث يشارك أعضاؤها في المشروعات و الخطط البحثية، و كذلك المؤتمرات وورش العمل في مجال التعليم الطبي.

 

التقييم والتقويم والقياس

تهتم وحدة التعليم بتوفير ادوات ووسائل وبيئة تقييم للطلاب ذات جودة عالية على كافة محاور ومجالات التعلم, وتقوم الوحدة بهذا الدور بشكل تعاوني ومنظم مع اعضاء هيئة التدريس بالكلية من اجل ضبط محتوى الامتحانات وكذا الوزن النسبي للاسئلة النظرية ومهام الامتحانات العملية بشكل عادل ومبني على الاهداف التعليمية وجداول مواصفات. كما تهتم الوحدة بعمل القياسات السيكومترية المرتبطة بعملية التقييم واستخلاص النتائج وتقديم التوصيات المتعلقة بذلك الى متخذي القرار بالكلية.
 

 

التدريب وتطوير مهارات اعضاء هيئة التدريس

يعتبر تطوير قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم الطبي من المهام الرئيسية للوحدة، وذلك لمساعدتهم على القيام بمهامهم التعليمية والخدمية والبحثية بطريقة فاعلة. وتوفر وحدة التعليم الطبي بالكلية الدعم الفني لأقسام ووحدات الكلية المختلفة لمساعدتهم على تنفيذ و تقييم المنهج الدراسي. و يمتد هذا النشاط على مدار سنوات و مراحل الدراسة بالكلية. وفي هذا الاطار تلتزم وحدة التعليم الطبي بتقديم برنامج تدريبي سنوي ذي جودة عالية مبنى على احتياجات واهداف محددة مسبقاً, وتشجع ادارة الكلية وتعظم هذا النشاط الهام وتعتبر ن انضمام عضو هيئة التدريس لهذا البرنامج وارتباطه به دليلاً على اعلائه قيمة التنمية المهنية المستدامة في مجال التعليم.
 

 

التعلم الالكتروني

تهتم  جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز بالتعلم الاليكتروني وتعمل على ادراجه ضمن وسائل التعلم بكليات الجامعة المختلفة، ومن أجل ذلك وفرت الجامعة البنية التحتية اللازمة لذلك, وبدأت كلية الطب التخطيط للاستفادة من الامكانات الهائلة التي وفرتها الجامعة لهذا الغرض, وتعكف وحدة التعليم الطبي بدعم من ادراة الكلية وبالتعاون مع اقسامها المختلفة وعمادة نظم المعلومات والتعلم الاليكتروني بالجامعة على تخطيط بعض الدورات والمقررات التعليمية ليتم تدريسها اليكترونيا وبشكل تفاعلي ضمن خطة المنهج المطور للكلية.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://medicine.psau.edu.sa/ar/page/%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9