مقررات علم الأمراض

أنت هنا

علم الأمراض 1 (251 مرضي): 5 (4+1+1)

يدرس الطلاب في هذا المقرر التغيرات التي تطرأ على تركيب الخلايا والأنسجة ذات العلاقة بالأمراض المختلفة التي تؤثر على جسم الانسان. ويتعلم الطلاب مبادئ الإلتهابات والإلتئام وإصلاح الأنسجة المختلفة إضافة إلى استجابة الخلايا والأنسجة للمؤثرات الفيزيائية والكيميائية والميكروبية. ويطرح هذا المقرر أيضاً الحالات غير الطبيعية للنمو وكذلك السمات العامة والتصنيف ومسببات الأورام علاوةً على كيفية تشكل الأوجه المرضية للجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي وايضاً السمات المرئية والمجهرية للأمراض المشار إليها أعلاه. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل في التدريب العملي والتمارين النظرية.

 

علم الأمراض 2 (262 مرضي): 5 (4+1+1)

اعد هذا المقرر لدراسة التغيرات التركيبية المرئية والمجهرية المرضية الناتجة عن أمراض مختلفة تؤثر على أجهزة الجسم بما فيها الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس والعصبي والبولي والتناسلي للجنسين. ويدرس الطلاب أيضاً التغيرات المرضية التي تؤثر على الثدي والجهاز العضلي الهيكلي والغدد الصماء والدم. ويتعرف الطلاب على مختلف المهارات المعملية المتعلقة بطرق تشخيص الحالات المرضية المختلفة. ويعتمد في هذا المقرر اسلوب التعلم المبني على المشاكل في التدريب العملي والتمارين النظرية.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://medicine.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6